Saturday March 25, 2017
الرئيسة تقارير ودراسات مختصون: مرور الجدار من بيت جالا مخالف للقرارات الإسرائيلية نفسها
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
19
أ
مختصون: مرور الجدار من بيت جالا مخالف للقرارات الإسرائيلية نفسها
الناشر: Samya wazwaz
Share

the wall

19-8-2015- الحدث- قال رئيس بلدية بيت جالا نيقولا خميس، إن كل ما تقوم به سلطات الاحتلال من تجريف ومصادرة أراضي في بيت جالا مخالف للقانون، ولقرارات المحكمة الإسرائيلية العليا.وأشار إلى أنه صدر قرار عن العليا الإسرائيلية، في الثاني من نيسان الماضي يجبر حكومة الاحتلال على ايجاد مسار جديد لجدار الفصل العنصري، لكن الاحتلال أصر على تمرير الجدار من المسارات الثلاث التي كان يمر منها سابقا بشكل مخالف للقانون، ما سيتسبب بفصل 3000 دونم من أرض بيت جالا عنها.وأضاف خميس أن مصادرة هذه الأراضي يفصل مدرسة وحضانة وأديرة عن بيت جالا، مثل دير كرميزان للرهبان، والسلزيان للراهبات، ما يؤثر بشكل مباشر على المؤسسة والمسيحيين.


 ونوه خميس إلى أنه اجتمع برفقة غبطة بطريرك اللاتين ورؤساء بلديتي بيت لحم وبيت ساحور، مع وزير خارجية الفاتيكان وقداسة البابا، خلال الشهور الماضية، لإطلاعه على ما يجري في الأرض المقدسة مؤكدا أن بابا الفاتيكان سيساند الفلسطينيين في قضيتهم العادلة.
 
من جهته، قال نائب أمين سر حركة  فتح في منطقة بيت جالا جريس غنيم، إن قوات الاحتلال قامت منذ صباح أمس بمهاجمة منطقة الجسر التابعة لبيت جالا، وبدأت بتجريف الأراضي وقطع أشجار الزيتون، حيث تم قطع 90 شجرة زيتون أمس، مؤكدا أن مرور جدار الفصل العنصري من هذه المنطقة يهدد بقطع أكثر من 1000 شجرة.
 
وحذر غنيم من أن جدار الفصل العنصري يهدد الحياة الحيوية في منطقة الجسر التي تشمل على  محمية طبيعية يمكن لأي خلل فيها أن يدمرها، ما يضر بالسكان الذين يعتاش عدد كبير منهم على إنتاج الأرض، كما يمكن للاحتلال إصدار أوامر بهدم منازل بأكملها لغرض مصادرة الأرض.
 
وعن محاولات الاحتلال مصادرة المقدسات المسيحية، قال راعي كنيسة العائلة المقدسة للاتين في رام الله الأب إبراهيم الشوملي، إن الاحتلال لا يفرق بين مقدسات مسيحية أو إسلامية وكل ما يهميه اقتناص أكبر جزء ممكن من الأرض الفلسطينية.
 
ونوه إلى أن إسرائيل تعمل كل ما تريد غير مكترثة لرأي المجتمع الدولي، مشددا على أن الكنيسة تدافع عن الأرض الفلسطينية، لأنها تقف إلى جانب الشعب المظلوم وصاحب الحق.
 
وكان الشوملي بادر بعمل صلاوات يومية في منطقة الجسر بهدف اثبات أحقية الفلسطينيين فيها، ونجح في منع جدار الفصل العنصري من المرور من هناك طيلة السنوات الماضية السابقة.
 
وتعمل مؤسسات وبلدية بيت جالا على الاستمرار في هذه المبادرة من خلال عقد قداس الهي عند الثامنة والنصف من صباح كل يوم، في منطقة الجسر.

 

آخر تحديث: الأربعاء, 19 أغسطس 2015 09:00
 

S5 Box

تسجيل الدخول