Thursday March 23, 2017
الرئيسة تقارير ودراسات 15 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين بينهم شهيد
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
10
أ
15 انتهاكا إسرائيليا بحق الصحفيين بينهم شهيد
الناشر: Samya wazwaz
Share

press12

10-4-2016- قالت وكالة الأنباء والمعلومات الفلسطينية 'وفا'، اليوم الأحد، إن عدد الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين في فلسطين خلال شهر آذار المنصرم بلغ 15 انتهاكا، وقد استشهد صحفي.وأكدت 'وفا'، في تقريرها الشهري حول الانتهاكات الإسرائيلية بحق الصحفيين، أن اعتداءات الاحتلال الإسرائيلي المتواصلة على الصحفيين الفلسطينيين ما زالت تشكل خطرا على حياتهم، وتعيق أداء واجبهم المهني.وأضافت "وفا"، أن مثل هذه الاعتداءات اليومية بحق الصحفيين تستدعي التدخل العاجل والفوري للضغط على الحكومة الإسرائيلية لوقف هذا الاستهداف الممنهج والمتعمد للمصورين والصحفيين الميدانيين، إضافة إلى تحميلها المسؤولية كاملة عن حياة الصحفيين والمصورين التي باتت في خطر محدق.

 

وأوضحت أن قوات الاحتلال قتلت بدم بارد طالب الإعلام إياد عمر سجدية (22 عامًا) بعد اقتحامها مخيم قلنديا شمال القدس، بتاريخ 1-3-2016، بعد أن اطلق جنود الاحتلال الرصاص صوبه فأصابوه برأسه.

وأشارت إلى أن عدد المصابين من الصحفيين جراء إطلاق الأعيرة الحية والمطاطية وقنابل الغاز المسيلة للدموع وقنابل الصوت والاعتداء بالضرب المبرح، إضافة إلى اعتداءات أخرى، بلغت حالة واحدة، فيما بلغ عدد حالات الاعتقال والاحتجاز وسحب البطاقات 11 حالة.

وبتاريخ 6-3-2016 استهدفت قوات الاحتلال الإسرائيلي، مصور تلفزيون "فلسطين اليوم" فراس هنداوي، بقنبلة صوت أدت إلى إصابته بشظايا في  كوعه وكفه، خلال تصويره اعتداء الجنود الإسرائيليين على المرابطات عند باب العمود في مدينة القدس.

إلى ذلك اعتقلت قوات الاحتلال بتاريخ 9-3-2016 محرّر الأخبار في  تلفزيون "الفجر الجديد" المحلي سامي الساعي،  بعد اقتحام منزله في مدينة طولكرم شمال الضفة الغربية، ونقلته إلى جهة مجهولة.

هذا وأغلقت قوات الاحتلال بتاريخ 11-3-2016 مقر فضائية "فلسطين اليوم" في الضفة الغربية، واعتقلت مدير مكتبها فاروق عليات من منزله، كما اقتحمت مكتب شركة "ترانس ميديا" في مدينة البيرة، وصادرت الأجهزة واعتقلت المصور الصحافي محمد عمرو وفني البث شبيب شبيب.

وعلى صعيد الاعتقالات، اعتقلت قوات الاحتلال بتاريخ 13-3-2016 مُعدّ البرامج في فضائية "فلسطين اليوم" إبراهيم جرادات، على حاجز عسكري قرب بلدة بير نبالا شمال شرق القدس، واقتادته إلى جهة مجهولة.

وعلى الصعيد ذاته، اعتقلت قوات الاحتلال بنفس التاريخ مقدم برنامج "رغم قيدك أنت حر" في راديو "بيت لحم 2000" محمد حميدة زغلول، بعد اقتحام منزله في بلدة بيت جالا قرب بيت لحم جنوب الضفة الغربية.

من جهة أخرى، تلقى ثلاثة مراسلين في قناة "فلسطين اليوم" الفضائية بتاريخ 14-3-2016 تهديدات بالاعتقال من جهات عرّفت عن نفسها بأنها من الأمن الإسرائيلي، في حال العمل مع القناة. والصحفيون هم: جهاد بركات، وأمونة الشيخ وفداء نصر.

كما اعتقلت قوات الاحتلال بتاريخ 18-3-2016 مصور وكالة "الأناضول" التركية هشام أبو شقرة، خلال تصويره شاباً فلسطينياً أصيب برصاص الجنود الإسرائيليين في "غوش عتصيون"، بين مدينتي بيت لحم والخليل. وأخضعته لتحقيق ميداني استمر أربع ساعات، قبل أن تُطلق سراحه وتصادر كاميرته وهاتفه.

واعتقلت قوات الاحتلال بتاريخ 29-3-2016 طالب الصحافة ومراسل موقع "فلسطين بوست" مصعب قفيشة بعد اقتحام منزله في مدينة الخليل.

آخر تحديث: الأحد, 10 أبريل 2016 10:55
 

S5 Box

تسجيل الدخول