Saturday March 25, 2017
الرئيسة تقارير ودراسات لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 42 انتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال ابريل
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
03
م
لجنة دعم الصحفيين: أكثر من 42 انتهاكاً اسرائيلياً بحق الصحفيين الفلسطينيين خلال ابريل
الناشر: Samya wazwaz
Share

press 2

3-5-2016-  دنيا الوطن - سجّلت لجنة دعم الصحفيين  في تقرير لها خلال شهر أبريل/ نيسان المنصرم، مزيداً من الاعتداءات والانتهاكات التي تعرض لها الصحفيون والعاملون في الحقل الإعلامي في الأراضي الفلسطينية،  ما يشير إلى تدهور كبير وخطير على مستوى الحريات الإعلامية يستوجب من جميع المؤسسات الحقوقية والإعلامية الدولية والمحلية، التحرك الفعلي والجاد من اجل وقف سياسة الاستهداف والملاحقة.وتتعمد سلطات الاحتلال الاسرائيلية استهداف الصحفيين وتعرض حياتهم للخطر، وذلك بعد منعه ادخال سترات واقية ودروع للصحفيين من أجل سلامتهم المهنية، تحت حجج واهية دون أي اعتبار للقوانين والمواثيق الدولية والقيم الإنسانية".

 

وشهد شهر إبريل/ نيسان2016، ارتفاع  وتيرة الاعتداءات الاسرائيلية، حيث وصل عدد هذه الانتهاكات إلى (42) انتهاكا، ما بين  الاعتقال والاستدعاء والاحتجاز، ومنع من التغطية وعرقلة عمل والاعتداء المباشر على الصحافيين والطواقم الإعلامية، ومنع من السفر، ومداهمة منازل ومؤسسات الصحفيين.

ووثقت لجنة دعم الصحفيين اعتقال واحتجاز واستدعاء(8) صحفيين وهم: الصحفية المقدسية سماح دويك، المصور حازم ناصر، مدير اذاعة الريف في الداخل المحتل خالد أبو خرمة، والصحفي عطا أبو خرمة، وعضو الامانة العامة لنقابة الصحفيين عمر نزال، بينما تم احتجاز لساعات  نقيب الصحفيين ناصر أبو بكر، واستدعاء الصحفية ديالا جويحان، والصحفي أسامة شاهين.

 كما سجلت اللجنة في تقريرها تمديد اعتقال(8) صحفيين وهم : الصحفية سماح دويك تم تمديد اعتقالها ثلاث مرات، والصحفي خالد أبو خرمة، تم تمديد اعتقاله مرتين، والصحفي عطا أبو خرمة تمديد اعتقاله مرة، والصحفي عمر نزال تمديد اعتقاله مرتين.

فيما تم الحكم بالاعتقال الإداري على عدد (1) وهو الصحفي مصعب قفيشة،  كما تم إصدار حكم  السجن الفعلي على عد(2) من الصحفيين وهما: محمد عصيدة، ومجاهد السعدي.

إلى ذلك تعرض عدد من الصحفيين للاعتداءات والاصابات جراء استنشاق الغاز السام وشظايا القنابل الصوتية والتي بلغت(2) حالتين منفصلتين خلال تغطيتهم المسيرات والفعاليات الاحتجاجية وما يرتكبه الاحتلال بحق الفلسطينيين،  كما أصيب  عدد(2) من الصحفيين  وهما سائد هواري، وحافظ أبو صبرا خلال تغطيتهما مسيرة احتجاجية لنقابة الصحفيين، فيما حاول  جيش الاحتلال دهس الصحفي رامز عواد خلال تغطيته مسيرة اندلعت في رام الله.         

وبشأن المضايقات وحملات الاستفزازية الذي يتعمد الاحتلال ومستوطنيه ارتكابها خلال عمل الصحفيين سجل التقرير(4) حالات استفزازية ومضايقات.

وفي جانب الاقتحامات والمداهمة ، سجل(4) انتهاكات بحق الصحفيين وهم: ديالا جويحان، اسامة شاهين، عطا أبو خرمة،  تمثلت في حملات مداهمة واقتحام منازل وعبث بمحتويات المنزل ومصادرة معدات صحفية، في حين سجل عدد(2) من اقتحام مؤسسات إعلامية، وهما  راديو الريف في الداخل المحتل، و مطبعة صحيفة القدس.

في حين سجل عدد  (2) حالة منع  تغطية الاحداث للصحفيين، وعدد(2) منع من السفر  للصحفيين نضال النتشة، ومحمد أبو جحية، ومنع إدخال سترات ودروع واقية للصحفيين في غزة، ومنع عائلة الصحفية سماح دويك من زيارتها وهي في سجون الاحتلال.

ولم يتوان الاحتلال عن استمراره في الإهمال الطبي بحق الصحفيين المرضى المعتقلين في سجونه، حيث تقاعص عن اجراء عملية منظار للصحفي المعتقل علي العويوي، واللامبالاه في تردي الوضع الصحي الخطير للصحفي بسام السايح.

وفيما يلي تفاصيل لأهم الانتهاكات التي رصدتها لجنة دعم الصحفيين في تقريرها لشهر ابريل/نيسان2016:

1-4-2016: إصابة عدد من الصحفيين بكدمات ورضوض جراء الاعتداء عليهم بالدفع والضرب من قبل جنود الاحتلال، كما أصيب صحفيين بحالات اختناق جراء استنشاق الغاز السام الذي القي عليهم خلال تغطيتهم مسيرات شعبية انطلقت مندّدة بالجدار والاستيطان، في قرى بلعين ونعلين، غربي مدينة رام الله، والنبي صالح، شمال غربي المدينة؛ وقرية كفر قدوم، شمال شرقي مدينة قلقيلية.  استخدمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي القوة لتفريقها، وذلك بإطلاق الأعيرة النارية والأعيرة المعدنية، وإلقاء قنابل الغاز والقنابل الصوتية.

1-4-2016: تعمد عدد من المستوطنين الاسرائيليين الذين كانوا متواجدين قرب نبع المياه في منطقة (وادي راية)، بمضايقة وسرقة معدات طاقم قناة (رؤيا الفضائية الأردنية) قبل أن يقوموا بإعادتها بعد دقائق، وجرى ذلك تحت حماية جنود الاحتلال الإسرائيلي.

4-4-2016: تعرضت الصحفية نبال فرسخ مراسلة قناة رؤيا إلى المضايقات والاستفزاز من قبل المستوطنين، خلال تغطيتها  مسيرة النبي صالح غرب رام الله.

 4-4-2016: منعت سلطات الاحتلال الطواقم الصحفية من تغطية أو تصوير ما يقوم به الاحتلال من عمليات اقتحام وتجريف لأراضي ومنازل المواطنين في منطقة خربة المراجم المصنفة (سي) والتي تقع جنوب غربي قرية دوما، جنوب شرقي مدينة نابلس وطارد جنود الاحتلال الصحفيين الذين حاولوا الاقتراب من المنطقة، وألقوا حوالي عشر قنابل غاز تجاههم، وأبعدوهم مسافة كيلومتر عن أطراف المنطقة المغلقة، وطلبوا منهم سحب سيارتهم من المكان.

5-4-2016: اقتحمت سلطات الاحتلال الإسرائيلي منزل الصحفية ديالا جويحان في حي الثوري، جنوبي مدينة القدس المحتلة،  أجرى أفرادها أعمال تفتيش وعبث بمحتوياته، وقاموا بتسليمها بلاغاً لمراجعة مركز “شرطة المسكوبية” للتحقيق معها،  يشار أن الصحفية  جويحان تعمل مراسلة لصحيفة (الحياة الجديدة) .

7-4-2016:  تعرض  الأسير الصحفي علي العويوي(30 عاماً) ويعمل في إذاعة الرابعة في محافظة الخليل، المعتقل إدارياً منذ 21 تشرين الأول المنصرم،   لنوبات قولون تسبب له أوجاعاً في الرأس والمفاصل والظهر والعيون،  ناتج عن  إصابته بالتهاب القولون النقرصي المزمن، جراء تقاعص الاحتلال في  اجراء منظار قولون  له بعد اعتقاله .

9-4-2016: حولت سلطات الاحتلال الصحفي مصعب قفيشة، إلى الاعتقال الإداري لأربعة أشهر، بعد اعتقاله في (29/آذار) الماضي  من منزله، والتحقيق معه بحجة انه “طالب صحافة في جامعة الخليل.”.

10-4-2016:اعتقلت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، الصحفية سماح دويك (25 عاما)، بعد  اقتحام ومداهمة منزلها في حي "رأس العامود" من بلدة سلوان جنوبي المسجد الأقصى المبارك، و فتشت في محتوياته وصادرت كافة الأجهزة الإلكترونية، كأجهزة المحمول والحاسوب. وتعمل الصحفية دويك في شبكة "قدس"، وأدرجت سلطات الاحتلال اسمها على "القائمة السوداء" التي تضم أسماء الممنوعات من دخول المسجد الأقصى منذ عدة شهور.

10-4-2016: استدعت سلطات الاحتلال الصحفية ديالا جويحان. مراسلة صحيفة الحياة الجديدة للتحقيق معها في مركز شرطة المسكوبية في القدس المحتلة، حيث تركز التحقيق حول عملها الصحفي وتغطيتها للنشاطات الوطنية في المدينة، واخلت سبيلها بعد توجيه تحذيرات لها.

10-4-2016: داهم جنود الاحتلال فجرا، منزل الصحفي اسامه شاهين مراسل موقع "بيلست" الاخباري في الخليل، وسلمته بلاغاً لمراجعة مخابراتها في مركز مستوطنة عتصيون شمال مدينة الخليل، وهددته بالاعتقال في حال عدم استجابته للاستدعاء.

11-4-2106: احتجزت سلطات الاحتلال نقيب الصحفيين ناصر ابو بكر على معبر الكرامة اثناء عودته من مصر والتحقيق معه من قبل امن الاحتلال على المعبر قبل اخلاء سبيله ومروره.

12-4-2016: اعتقلت سلطات الاحتلال، المصور الصحفي حازم ناصر، عند حاجز "يتسهار" جنوب نابلس، شمال الضفة الغربية المحتلة وتم نقله إلى معسكر "كدوميم"..

12-4-2016: اقتحمت سلطات الاحتلال،  مقر راديو الريف في مدينة رهط بالداخل المحتل وصادرت أجهزة البث .

12-4-2016:اعتقلت سلطات الاحتلال الصحفي خالد أبو خرمة مدير اذاعة الريف في الداخل المحتل، بمدينة رهط بالنقب المحتل، بتهمة نشر مضامين الحركة الاسلامية المحظورة.

13-4-2016: مددت محكمة الصلح في بئر السبع اعتقال الصحفي خالد أبو خرمة، ويعمل في اذاعة الريف، لأربعة ايام واتهمته انه ناشط في الحركة الاسلامية  المحظورة في رهط. ووجهت له تهم "مُقابلة واستضافة قيادات وشخصيات من الحركة الاسلامية في النقب، وتشغيل راديو بشكل غير قانونيّ"، وفق مركز "إعلام المجتمع الفلسطيني".

13-4-2016: منعت سلطات الصحفي نضال النتشة ،من السفر عبر معبر الكرامة تحت ذرائع أمنية، مشيرا إلى أنّه كان في طريقه لأداء مناسك العمرة، قبل أن يبلغه جنود الاحتلال بالمنع من السفر.

13-4-2016:  منعت سلطات الاحتلال سفر الصحفي محمد أبو جحيشة الذي يعمل مذيعًا في إذاعة منبر الحرية المغلقة منذ نحو خمسة شهور.

14-4-2016: مددت "محكمة الصلح" الاسرائيلية في القدس المحتلة اعتقال الصحفية سماح دويك حتى الأحد القادم، بحجة التحريض على العنف والإرهاب.

15-4-20165: مددت محكمة "الصلح" التابعة لسلطات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة بئر السبع المحتلة، اعتقال الصحفي خالد أبو خرمة  (مدير إذاعة "الريف" الفلسطينية) حتى الـ 19 من إبريل الجاري لـ "مواصلة التحقيق معه" ومن ثم تم الافراج عنه.

15-4-2016: اعتقلت شرطة الاحتلال الإسرائيلي، الصحفي الفلسطيني "عطا أبو خرمة"، عقب مداهمة منزله في مدينة رهط، شمالي النقب (جنوب فلسطين المحتلة).ومددت سلطات الاحتلال اعتقال الصحفي عطا أبو خرمة مدة ثلاثة أيام (حتى الـ 18 من نيسان/ إبريل الجاري) "بغرض مواصلة التحقيق معه".

18-4-2016: اقتحمت قوة عسكرية إسرائيلية ، مبنى ومطابع صحيفة "القدس" المحلية في المنطقة الصناعية "عطروت"، شمال مدينة القدس المحتلة، وفتشت اقسامها، وفحصت كاميرات المراقبة ، كما اشهرت قوة الاسرائيلية السلاح في وجوه الموظفين وتلفظوا بعبارات نابية، خلال انشغال وتحضير طاقم الجريدة في إعدادها.

18-4-2016: مددت محكمة الصلح الإسرائيلية غربي القدس المحتلة، ، اعتقال الصحفية المقدسية سماح الدويك (24 عاما) حتى العشرين من شهر نيسان الجاري، بعد رفضها الحبس المنزلي المفتوح، ودفع كفالة مالية بقيمة 13 ألف شيقل.

19-4-2016: تردي الوضع الصحي  للأسير المريض بالسرطان بسام السايح، والذي يعاني من سرطان الدم منذ العام 2013، ومن سرطان العظام منذ العام 2011، وهو يتلقى العلاج الكيماوي، كما يعاني من ضعف في عضلة القلب، ومشاكل في الرئة، ولا يستطيع المشي على قدميه، ومعرض للموت في أي لحظة.

ولفت إلى أن الاحتلال اعتقل السايح 8-10-2015، رغم صعوبة حالته، وتدهور وضعه الصحي جرّاء ذلك، يذكر أن الأسير السايح البالغ من العمر 43 عاماً، من مدينة نابلس، ويقبع في سجن "ايشل" ولا يزال موقوفاً.

20-4-2016:  أصدرت محكمة "سالم العسكرية" التابعة لسلطات الاحتلال ، حكمًا بالسجن الفعلي مدة 18 شهرًا بحق الأسير الصحفي محمد نمر عصيدة32 عاما، من قرية تل غرب نابلس، و قد أنهى اعتقالًا إداريًا لمدة ستة شهوربعد ان اعتقل في الـ 15 من تشرين أول/ أكتوبر 2015، عقب مداهمة منزله في نابلس.

يذكر الأسير عصيدة حاصل على شهادة البكالوريوس في الإعلام من جامعة "النجاح الوطنية"، وسبق أن اعتُقل لدى الاحتلال الاسرائيلي عدة مرات أمضى خلالها ما يزيد عن الأربع سنوات في السجون الإسرائيلية.

19-4-2016: منعت سلطات الاحتلال إدخال السترات الواقية والدروع للصحفيين الفلسطينيين في قطاع غزة.
مما يعرض حياة الصحفيين للخطر أثناء التغطية الصحفية.

20-4-2016: مدّدت محكمة الاحتلال المركزية في القدس المحتلة، اعتقال الصحفية دويك لحين النطق بالحكم، واستكمال الإجراءات القضائية بحقّها، حيث تم تقديم لائحة اتهام ضدها، تتضمن التحريض على العنف عبر منشورات سابقة، نُشرت على صفحتها الشخصية في موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، بحسب ادّعاءات الاحتلال.

21-4-2016: أصدرت ما تُسمى بمحكمة الاحتلال "الإسرائيلي" ، حكماً بالسجن الفعلي لمدة 7 أشهر على مراسل "فضائية فلسطين اليوم" مجاهد السعدي وغرامة مالية تقدر بـ5 آلاف شيقل. يشار إلى أن الصحفي مجاهد السعدي أسير محرر أمضى أكثر من 5 سنوات في سجون الاحتلال، واعتقلته سلطات الاحتلال في 12 من شهر كانون الثاني الجاري وتم تجديد اعتقاله دون تهمة 8 مرات.

21-4-2016: نقلت إدارة المعتقلات "الإسرائيلية"، الصحفية المقدسية سماح دويك (25 عامًا)، من سجن "الرملة" إلى "هشارون".بعد معاناتها  فيه أوضاعًا سيئة.

23-4-2016: اعتقلت سلطات الاحتلال الاسرائيلي، عضو الامانة العامة والمجلس الاداري لنقابة الصحفيين عمر نزال من سكان رام الله ، خلال سفره على معبر الكرامة ، وأوقفته لفترة من الزمن، ومن ثم اعتقلته وحولته إلى معتقل "عتصيون" للتحقيق. يذكر انه يعمل مدير عام شركة كلاكيت للاعلام والاتصال
‏‏‏‏24-4-2016: مددت سلطات الاحتلال الإسرائيلي، محاكمة عضو النقابة العامة لأمانة الصحفيين الفلسطينيين الصحفي الأسير عمر نزال حتى 27 ابريل، ولا يزال الأسير الصحفي عمر نزال محتجزاً في معتقل "عتصيون".

26-4-2016: سلطات الاحتلال الإسرائيلي تعقد محكمة تمديد لعضو الأمانة العامة لنقابة الصحفيين الفلسطينيين الصحفي عمر نزال، المعتقل  في سجن "عتصيون".  بحجة انتمائه الى "مجموعة ارهابية.

26-4-2016: الاحتلال يمنع الصحفي محمد عثمان، مراسل في المنتور من مدينة غزة، من السفر الى الاردن بحجة مرفوض أمنيا.

26-4-2016:  قمع جنود الاحتلال، الوقفة التضامنية التي نظمتها نقابة الصحافين مع الصحفي عمر نزال امام معتقل "عوفر" و هاجم جنود الاحتلال الصحافيين بقنابل الصوت والغاز المسيل للدموع.

26-4-216: إصابة عدد من الصحفيين بالاختناق الشديد جراء استنشاقهم الغاز المسيل للدموع الذي أطلقته عليهم جنود الاحتلال خلال تنظيمهم الاعتصام التضامني مع الصحفي الاسير عمر نزال امام معتقل عوفر الاسرائيلي.

26-4-2016: إصابة  مصور وكالة رويترز سائد هواري، ومراسل فضائية رؤيا الأردنية حافظ أبو صبرا ا بشظايا قنابل الصوت التي اطلقها عليهم جنود الاختلال خلال مهاجتمه للوقفة التضامنية التي نظمتها نقابة الصحفيين تضامنا مع اعتقال اصحفي عمر نزال.

 27-4-2016:  الاحتلال يمنع  عائلة الصحفية سماح دويك (25 عاما)، من مدينة القدس، من زيارتها في سجن "هشارون بحجة الاعياد اليهودية، ويستمر في اعتقالها بتهمة التحريض على موقع التواصل الاجتماعي "الفيس بوك"، منذ العاشر من نيسان الجاري.

29-4-2016:  حاولت دورية تابعة لجيش الاحتلال دهس المصور الصحفي الحر رامز عوّاد، خلال تغطيته المواجهات التي اندلعت في مخيم الجلزون للاجئين الفلسطينيين شمالي رام الله.

آخر تحديث: الأحد, 08 مايو 2016 07:13
 

S5 Box

تسجيل الدخول