Thursday March 23, 2017
الرئيسة الاخبار الاعلام العبري:اسرائيل تسعى لتغيير بنود ادانة الاستيطان من تقرير الرباعية الدولية
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
08
م
الاعلام العبري:اسرائيل تسعى لتغيير بنود ادانة الاستيطان من تقرير الرباعية الدولية
الناشر: Samya wazwaz
Share

ISTETAN-

8-5-2016- PNN- قالت وسائل الاعلام العبرية المختلفة صباح اليوم الاحد في تقارير نشرتها على صفحاتها ومواقعها الالكترونية ان المخاوف الاسرائيلية بشان الموقف الامريكي من الاستيطان تزداد على الرغم من تاكيد العديد من المسؤولين الامريكيين على عمق العلاقات الاسرائيلية الامريكية.وقال موقع القناة السابعة في تلفزيون اسرائيل ان المخاوف الاسرائيلية بشان موقف الادارة الامريكية من الاستيطان تزداد خصوصا مع اقتراب اصدار تقرير للجنة الرباعية الدولية والمكونة من الولايات المتحدة وروسيا والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي تقرير خاص سيرفع الى مجلس الامن حيث قالت مصادر سياسية اسرائيلية انها تتخوف من موقف الضباط الامريكيين المشاركين في اعداد التقرير الدولي حول الاستيان.

وقالت المصادر العبرية ان اسرائيل تتوقع ان يشتمل بيان الرباعية الدولية الذي سيصدر هذا الشهر على ادانة واضحة وكبيرة لاسرائيل بشان الاستيطان موضحة ان الحكومة الاسرائيلية بدات تضغط منذ الان لتغيير بعض بنود وتفاصيل التقرير.

وقالت القناة السابعة ان هناك محاولة اسرائيلية لتغيير وتليين بعض تفاصيل التقرير حول استنتاجات اللجنة الرباعية الدولية فيما يتعلق بالبناء الاستيطاني بالضفة الغربية.

وتشير التقديرات الاسرائيلية الى ان التقرير سيتضمن عبارات شديدة اللهجة ضد اسرائيل التي تسعى لتغيير ما جاء فيه على مجالين الاول تليين حدته والثاني الحرص  على عدم تتضمن استنتاجات ومحاولة لخلق وقائع على الأرض.

وقالت المصادر العبرية ان اللجنة الرباعية تنشر التقرير كإجابة على المبادرة الفرنسية لعقد قمة هذا الصيف بين إسرائيل والفلسطينيين – بالنظر إلى أن الولايات المتحدة ما تزال تعارض بشدة عقد المؤتمر الدلوي وفق المبادرة الفرنسة.

وفقا لتقارير في الولايات المتحدة الامريكية فان الامريكيين يشعرون باستياء  بشأن البناء الاستيطاني – ومن المتوقع أن يتضمن عبارات ادانة أشد من أي وقت مضى ..

وفي الوقت نفسه، يبدو أن الممثل الأمريكي في الرباعية أصر على أن الوثيقة يجب ان تتضمن أيضا إدانة قاسية للسلوك الفلسطيني الذي شجع التحريض على الهجمات الإرهابية على حد وصف التقرير.

وتقول مصادر دبلوماسية إن إسرائيل تخوض هذه الايام مفاوضات محمومة مع جميع أعضاء اللجنة الرباعية لإحداث التغيير، على الأقل جزئيا، في مسالة استنتاجات الوثيقة مشيرة الى ان اسرائيل تقوم بتنفيذ مجموعة واسعة من الاتصالات و من الأنشطة مع الأميركيين والروسمن اجل القبول تليين مواقفهم وعدم الوصول الى استنتاجات بشان الاستيطان.

وتتخوف تل ابيب من ان يكون التقرير الجديد للجنة الرباعية اساسا لمبادرة سياسية جديدة من اوروبا يمكن استخدامها من قبل الفرنسيين وتتخوف ايضا ن انخراط الرئيس الامريكي باراك اوباما في صياغة الوثيقة التي يمكن ان تنعكس سلبا على اسرائيل.

وفي اطار الجهود الاسرائيليية لتليين وتغيير الموقف أعطت إسرائيل رسالة واضحة من انها تتخوف من حصول محاولات من قبل بعض الجهات لربط تقرير اللجنة الرباعية والجهود المبذولة لادانة اسرائيل في مجلس الامن.

 

S5 Box

تسجيل الدخول