Sunday March 26, 2017
الرئيسة بيانات صحفية عشراوي: المغتربون عنصر أساسي في صياغة المستقبل الجمعي للشعب الفلسطيني
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
15
ي
عشراوي: المغتربون عنصر أساسي في صياغة المستقبل الجمعي للشعب الفلسطيني
الناشر: Samya wazwaz
Share

160713- Dr. Ashrawi at the 5th Annual Palestinian Diaspora Conference

15-7-2016- أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي على حقوق ومسؤوليات المغتربين الفلسطينيين، ومساهماتهم الاساسية في ارساء قواعد الدولة الفلسطينية وفي صياغة المستقبل الجمعي للشعب الفلسطيني.جاء ذلك في الكلمة الرئيسية التي ألقتها في ختام مؤتمر المغتربين الشباب الخامس الذي تنظمه مؤسسة الأراضي المقدسة المسيحية المسكونية ضمن فعاليات برنامج  ( اعرف تراثك )، وذلك  في فندق الجراند بارك برام الله.وشكرت عشراوي في بداية كلمتها التي كانت بعنوان: "تأطير القضايا الراهنة في فلسطين"، المؤسسات القائمة على المؤتمر، وأشادت بهذا الانجاز الرائع، وأثنت على هذه التقدم الفريد الذي يعطي مساحة  للتجربة الفلسطينية الجماعية باعتبارها خطوة ضرورية للفلسطينيين تساهم في تنشيط الجماعية الفلسطينية ككل.
كما قدمت تحليلا شاملا ودقيقا  للوضع الحالي، بما في ذلك وحشية الاحتلال وممارسات على الارض، مشيرة الى أن صنع السلام وبناء الدولة أمران متوازيان، ومشددة، في هذا السياق،على استحالة بناء دولة فلسطينية تحت الاحتلال، إضافة الى تطرقها الى التطورات العالمية والإقليمية وتأثيراتها على القضية الفلسطينية.
وتناولت عشراوي في كلمتها تقرير اللجنة الرباعية الأخير، مؤكدة على أن مضمونه معيب وغير مرض، وقالت: " إن هذا التقرير أثبت وجود تراجع خطير في مواقف المجتمع الدولي تجاه القضية الفلسطينية من خلال اشارته الى أن حدود عام 1967  ليست قضية إشكالية و لا تقوض المتطلبات الأساسية للسلام متجاهلا القانون الدولي وقرارات الشرعية الدولي، كما انه لم يراعي عدم تكافؤ القوة، ولم يخضع الاحتلال العسكري للمساءلة بل منحة الغطاء السياسي والقانوني والأخلاقي ".
و أشارت الى أهمية المبادرة الفرنسية وتابعت: "إن نجاح المبادرة يتطلب استنادها  الى القانون الدولي والاتفاقيات الدولية مع ضرورة تحديد مضمونها وأهدافها وآليات تنفيذها ومتطلبات متابعتها وإنجاحها وفق جدول زمني محدد لإنهاء الإحتلال".
كما وركزت في كلمتها على الوضع الداخلي والحاجة الماسة لتشكيل حكومة وحدة وطنية وإجراء انتخابات حقيقية. وأضافت:" إن روح وطاقة وشجاعة  شباب ونساء فلسطين هي ما يحتاج اليه الوطن من أجل دحر الاحتلال وبناء الدولة الفلسطينية وتقدمها وازدهارها".
وفي نهاية كلمتها، أكدت عشراوي على حقوق ومسؤوليات  المغتربين الفلسطينين لصياغة مستقبل الفلسطينيين المشترك، ودعتهم الى العودة لديارهم والثبات على أرضهم والاستثمار فيها.

 

S5 Box

تسجيل الدخول