Saturday March 25, 2017
الرئيسة الاخبار مشروع قانون اسرائيلي ضد الفيسبوك
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
17
ي
مشروع قانون اسرائيلي ضد الفيسبوك
الناشر: Samya wazwaz
Share

facebook

17-7-2016- PNN- قالت صحيفة “هآرتس” العبرية، اليوم، ان اللجنة الوزارية الاسرائيلية  لشؤون القانون ستناقش اليوم، مشروع قانون الفيسبوك، الذي يدعو الى الزام الشبكات الاجتماعية على رصد وشطب منشورات التحريض ضد اسرائيل فيها.وبحسب ما كتبت صحيفة هارتس ان   النائب رفيتال سويد (المعسكر الصهيوني)بادرت الى مشروع القانون هذا. ويدعو القانون الى فرض غرامة تصل الى 300 الف شيكل على الشبكة الاجتماعية التي لاتشطب منشورات كهذه. وقالت سويد ان”الفيسبوك يعمل بدوافع اقتصادية وطالما لم يتم المس بأرباحه والوصول الى جيبه العميق، فانه سيواصل تجاهل التحريض. وكما عمل الفيسبوك من اجل منع نشر الاعتداء الجنسي على الأطفال، هكذا يمكنه ازالة كل منشورات التحريض ضد اسرائيل”.

 

وكان وزيرا الامن الداخلي الاسرائيلي والقضاء قد وزعا، في الاسبوع الماضي، مشروع قانون خاص بهما في هذا الموضوع، والذي سيتم طرحه امام اللجنة الوزارية  الاسرائيلية بعد عدة اسابيع فقط. وانتقد معهد الديموقراطية الاسرائيلي مشروع قانون سويد وبعث بوجهة نظر مضادة الى اعضاء اللجنة الوزارية.

وجاء في الوثيقة التي كتبها د. تهيلا شفارتس التشولر، والمحامي يهونتان كلينغر، ان “مشروع القانون لا يواجه تحديات عهد الديجيتال والشبكات الاجتماعية بشكل فاعل. هذا الاقتراح يسعى الى تحويل شركات تجارية الى منظومة رقابة كبيرة تتطلب عددا كبيرا من القوى العاملة للقيام بعمليات الرصد والمراقبة. ومن اجل فحص ما هو التحريض هناك حاجة الى مهارة قاض يعرف الموازنة بين حرية التعبير والامكانية الملموسة لأن يؤدي النص المنشور الى التحريض. ولذلك فان المقصود عملية شبه مستحيلة على المستوى التقني”.

كما تدعي الوثيقة ان مشروع القانون”يمس بشكل كبير بحرية التعبير ويسعى الى خلق منظومة لمنع المعلومات بدلا من العقاب على نشرها، وهذا كله في الوقت الذي لم يتم فيه تعريف ما يعتبر تحريضا بشكل واضح في القانون.

آخر تحديث: الأحد, 17 يوليو 2016 10:44
 

S5 Box

تسجيل الدخول