Friday March 24, 2017
الرئيسة بيانات صحفية عشراوي ترحب بقرارات المجلس التنفيذي "لليونسكو"
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
05
أ
عشراوي ترحب بقرارات المجلس التنفيذي "لليونسكو"
الناشر: Samya wazwaz
Share

unsco

رحبت عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والإعلام في منظمة التحرير د. حنان عشراوي،  بتصويت المجلس التنفيذي لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (يونسكو)، أمس الجمعة، بأغلبية ساحقة على مشاريع قرارات فلسطين بالتنسيق مع المملكة الاردنية الهاشمية والمجموعة العربية والاسلامية، وهي قرار حول مدينة القدس القديمة، وجسر باب المغاربة، وقرار حول إعادة إعمار وتطوير غزة، وقرار حول الموقعين الفلسطينيين الحرم الإبراهيمي في مدينة الخليل، ومسجد بلال بن رباح في مدينة بيت لحم، وقرار حول المؤسسات الثقافية والتعليمية في الأراضي العربية المحتلة، وقرار حول مدينة القدس.

ومن الجدير بالذكر انه تم اضافة قرار سادس بالإضافة إلى قرار حول بعثة 'اليونسكو' للمراقبة في ما تقوم به إسرائيل، السلطة القائمة بالاحتلال، بالمدينة القديمة بالقدس وأسوارها، واجتماع الخبراء بشأن جسر المغاربة، حيث جاء هذا القرار باعتباره رداً على رفض اسرائيل  دخول بعثة 'اليونسكو' إلى القدس للاطلاع على انتهاكاتها واعتداءاتها على  الأماكن التراثية والثقافية بالمدينة المحتلة.
وقالت عشراوي "اننا واثقون من أن قرارات اليونسكو من شأنها تعزيز موقف دولة فلسطين في حماية مواقع التراث الانساني والثقافي والحضاري، بما فيها الاماكن التراثية داخل وحول القدس الشرقية المحتلة باعتبارها جزءاً من التراث الانساني العالمي وتحتل أهمية كبيرة للملايين حول العالم. "
وأضافت: " يجسد هذا الاعتراف الدولي موقفاً جماعياً رافضاً للانتهاكات الاسرائيلية المخالفة لقواعد ومبادئ القانون الدولي، خاصة الخروقات التي تمارسها قوات الاحتلال ومستوطنيه واستباحته لباحات المسجد الاقصى، وتدمير وتغيير المعالم الاثرية المسيحية والاسلامية المقدسة في المدينة المحتلة"  
ودعت عشراوي الولايات المتحدة  الأمريكية الى تصحيح مواقفها، والوقوف الى جانب الحق التاريخي للشعب الفلسطيني في تقرير مصيره، وعدم توفير الحصانة القانونية والسياسية لقوة الاحتلال.
واكدت على مواصلة العمل على حماية الاماكن التراثية في فلسطين وحصولها على المكانة الدولية التي تستحقها.وطالبت المجتمع الدولي بدعم كل التحركات الدبلوماسية الفلسطينية لضمان تحقيق حقوق الشعب الفلسطيني غير القابلة للتصرف.

 

آخر تحديث: السبت, 05 أكتوبر 2013 18:14
 

S5 Box

تسجيل الدخول