Thursday March 23, 2017
الرئيسة بيانات صحفية عشراوي: انصاف اللاجئين الفلسطينيين يشكل ركيزة لأي حل عادل مستقبلي
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
30
ن
عشراوي: انصاف اللاجئين الفلسطينيين يشكل ركيزة لأي حل عادل مستقبلي
الناشر: Samya wazwaz
Share

أكدت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير د.حنان عشراوي على اصالة الهوية الوطنية والتاريخية لشعبنا الفلسطيني، وحفاظه على ذاكرته وارثه الحضاري والتاريخي والانساني،  ومستقبله على هذه الأرض في وجه الظلم التاريخي الذي لحق به، والمحاولات الحثيثة لإزالة وجوده من سياق التاريخ، مشددة على توفير حل عادل لقضية اللاجئين بموجب القرار الدولي 194، وضمان حق اللاجئين في الاختيار. جاء ذلك خلال الكلمة الرئيسة التي قدمتها عشراوي في معرض "الرحلة الطويلة" الذي أقامته الأونروا في البلدة القديمة في القدس المحتلة تزامناً مع يوم التضامن العالمي مع الشعب الفلسطيني.


وقالت: " يجب حل قضية اللاجئين من جذورها الممتدة منذ عام 1948، والتي تجسد خلاصة الرواية الفلسطينية في وجه محاولات التزوير والتشويه الاسرائيلية، وإن انصافهم يشكل ركيزة أي حل عادل مستقبلي".
 كما تحدثت عشراوي عن تطورات الوضع السياسي، والعقبات التي تواجه العملية التفاوضية والممارسات الاسرائيلية التي تهدف الى خلق "إسرائيل الكبرى" بدلاً من التعامل بإيجابية ووفقاً لمتطلبات القانون الدولي"

 

 ووصفت عشراوي في كلمتها وكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين "الأونروا" بالرفيق الصامد في رحلة شعبنا الطويلة، مشيرة الى أهمية ارشفة وتأريخ النكبة الفلسطينية وإدراج أرشيفها في سجل "ذاكرة العالم" لدى اليونسكو الذي يتضمن مواد ثقافية وتاريخية مميزة.

من الجدير بالذكر أن "الأونروا" قدمت في معرضها المجموعة الأولى من الصور الفوتغرافية، وأفلام وصور وشرائح بيانات ضمت أكثر من نصف مليون مادة  تغطي جميع جوانب حياة اللاجئين الفلسطينيين وتاريخهم منذ نكبة عام 1948 حتى يومنا الحاضر، والتي تم تحويلها مؤخراً الى أرشيف رقمي للحفاظ عليها من التلف، والحفاظ على تجربة اللجوء  الفلسطينية التي تشكل جزءاً أساسياً من الهوية الفلسطينية.
 
من جهة أخرى، حضر المعرض كلاً من المفوض العام "للأونروا" فليبو غراندي، والقنصل العام الأمريكي  مايكل راتني، ورئيس الوزراء السابق د. سلام فياض، بالاضافة الى عدد من الشخصيات الفلسطينية والأجنبية المرموقة والدبلوماسيين الدوليين.

آخر تحديث: السبت, 30 نوفمبر 2013 13:45
 

S5 Box

تسجيل الدخول