Friday March 24, 2017
الرئيسة الاخبار في يوم المرأة العالمي : 22 أسيرة بسجون الاحتلال
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
08
م
في يوم المرأة العالمي : 22 أسيرة بسجون الاحتلال
الناشر: Samya wazwaz
Share

asra2

نادي الاسير - قال نادي الأسير، إن عدد الأسيرات الفلسطينيات في سجون الاحتلال وصل إلى 22 أسيرة.وذكر النادي، في تقرير له، عشية يوم المرأة العالمي، أن 7 من هؤلاء الأسيرات محكومات، و15 موقوفات، و17 منهن يقبعن في سجن 'هشارون'، أقدمهن الأسيرة لينا الجربوني.وقال إن قوات الاحتلال اعتقلت مؤخرا الأسيرات: شيرين العيساوي من القدس وتحتجزها في مركز توقيف وتحقيق المسكوبية، وميسون سويطي من الخليل، ونرمين سالم من نابلس، وهي موظفة مؤسسة التضامن الحقوقية، وتقبع في مركز تحقيق 'بيتح تكفا'، وأحلام عيسى من قلقيلية وتقبع في مركز تحقيق 'عسقلان'، وريم حمارشة من جنين، وتقبع في مركز تحقيق 'سالم'.


 وأضاف أن محافظة نابلس سجلت أعلى عدد للأسيرات في سجون الاحتلال، حيث يبلغ عددهن 7، وهن: آلاء أبو زيتون، وتحرير القني، ووئام عصيدة، وفلسطين نجم، ومرام حسونة، وزينب أبو مصطفى، ونرمين سالم.
وذكر التقرير أن الأسيرة لينا الجربوني من بلدة عرابة البطوف تعتبر أقدم الأسيرات في سجون الاحتلال، حيث اعتقلت عام 2002، وتقضي حكماً بالسجن لـ17سنة، وأن أصغر الأسيرات هي مرام حسونة (18عاماً).
 وكشف عن أن هناك عددا من الأسيرات يعانين أمراضاً مختلفة، وهن: لينا الجربوني، وتعاني من التهاب حاد في المرارة، ولا تُعطى سوى المسكنات، والأسيرة نوال السعدي من جنين، وتعاني من ارتفاع في ضغط الدم وآلام حادة بالظهر.
وأوضح التقرير أنه من الأسيرات المريضات أيضا: أنعام الحسنات من بيت لحم وتعاني من مرض الشقيقة، والأسيرة آيات محفوظ من الخليل، وتعاني من فقدان البصر في العين اليمنى، وضعف حاد في البصر في العين اليسرى.
وذكر أن الأسيرة نهيل أبو عيشة من الخليل تعاني من الروماتيزم الحاد، والأسيرة رسمية بلاونة (53 عاماً) من طولكرم، وتعاني من ارتفاع ضغط الدم والسكري.
 وأشار إلى أن إسرائيل تزج في سجونها أسيرتين مخطوبتين لأسرى، وهما: منى قعدان من جنين، واعتقلت بتاريخ 12تشرين ثاني 2012، ولا زالت موقوفة، وهذا الاعتقال الثالث لها، وهي مخطوبة للأسير ابراهيم اغبارية، والقابع في سجن 'جلبوع'، ويقضي حكماً بالسجن لثلاث مؤبدات و10 سنوات.
وأوضح أن الأسيرة دنيا واكد من طولكرم، التي اعتقلت بتاريخ 27 أيار 2013 مخطوبة للأسير محمد واكد، المحكوم بالسجن 29 سنة، والمعتقل منذ 11 عاما.
وأكد التقرير وجود أسيرتين من القدس المحتلة: شيرين العيساوي، وانتصار الصياد، ومحكومة بالسجن لسنتين ونصف.
وقال إن الأسيرة رنا أبو كويك من رام الله، تقضي حكما بالسجن لثماني شهور و5 آلاف شيكل غرامة، في حين ما زالت الأسيرة لما حدايدة المعتقلة منذ 14 تشرين أول 2013، موقوفة.
وأكد أن الأسيرات يعانين من ظروف حياتية صعبة داخل سجون الاحتلال، لكون عدد منهن محرومات من أطفالهن وأخريات يعانين من أمراض مختلفة وهن بحاجة لعلاج، إضافة إلى المعاملة السيئة من قبل مصلحة سجون الاحتلال.
ــ

 

آخر تحديث: السبت, 08 مارس 2014 08:36
 

S5 Box

تسجيل الدخول