Saturday March 25, 2017
الرئيسة الاخبار عشرواي: المرأة الفلسطينية لم تصل بعد للمساواة
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
08
م
عشرواي: المرأة الفلسطينية لم تصل بعد للمساواة
الناشر: Samya wazwaz
Share

women day

أمد للإعلام- اعتبرت عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية د.حنان عشراوي ، ان المرأة الفلسطينية حتى الان لم تصل الى المساواة مع الرجل, رغم انجازها للكثير من النجاحات في مختلف المجالات، "لكنها مازالت تواجه تحديات كبيرة" .وقالت عشراوي فيما تستعد نساء العالم للاحتفال بعيدهن العالمي، الموافق 8 آذار/مارس :"إن التحديات التي تواجها المرأة الفلسطينية يعود منها الى التقاليد في المجتمع ونمطية معينة يتم التعامل معها على اساسها، وتقسيم الأدوار وبعض منها ان النظام الفلسطيني العام ذكوري وأبوي وصعب تغيره بسهولة ".

 

واضافت :" لكننا بحاجة الى تدخل ايجابي والى قوانين لحماية المرأة ودعمها ، وبحاجة الى وعي عام وتغير الفكر والذهنية العامة في تناول قضايا المرأة والتعامل معها ".

وتابعت " رغم وجود المرأة في المؤسسات والوزارات والمجلس التشريعي والشرطة التنفيذية على اعلى المستويات وتترأس هيئات اساسية فلسطينية ، الا ان ظاهرة العنف ضد المرأة والقتل بذريعة ما يسمى الشرف موجودة وهو امر سلبي يعبر عن نوع من التخلف المجتمعي ، وبحاجة الى مواجهة حقيقية عن طريق التشريع والوعي العام ".

وشددت بقول " نحن بحاجة الى تعديل قانون العقوبات وقانون الاحوال الشخصية المتعلق بالأسرة ، لكي ننسجم مع المواثيق المفاهيم والمعاهدات الدولية ومبادئ حقوق المرأة والطفل والانسان ".

وتابعت " نحن ورثنا بعض القوانين ولم ننشئها وكوننا اصبحنا دولة الآن لابد الالتزام في كل هذه المعاهدات والمواثيق الدولية رغم تطبيقنا للعديد منها ".

ورأت عشراوي ، انه يجب عدم استخدام التقاليد والدين كذريعة لقمع المرأة وإقصائها وتهميشها  لان الدين الحقيقي لا يهمش المرأة على الاطلاق ، كما وان جزء من التقاليد  في كثير من الاحيان تستخدم لإبقاء المرأة في وضعية ضعيفة ، لذلك نحن بحاجة الى دعم وحماية المرأة الفلسطينية .

آخر تحديث: السبت, 08 مارس 2014 10:40
 

S5 Box

تسجيل الدخول