Sunday March 26, 2017
الرئيسة بيانات صحفية عشراوي: المرأة شريك أساسي في بناء المجتمع والدولة الفلسطينية
PDF
طباعة
إرسال إلى صديق
07
م
عشراوي: المرأة شريك أساسي في بناء المجتمع والدولة الفلسطينية
الناشر: Samya wazwaz
Share

ashrawi pic 4

8-3-2015- وجهت عضو اللجنة التنفيذية ورئيسة دائرة الثقافة والاعلام في منظمة التحرير د. حنان عشراوي تحية اكبار وإجلال للمرأة الفلسطينية، ولنساء العالم لمناسبة يوم المرأة العالمي، مشيدة بالدور الطليعي والمميز الذي لعبته نساء فلسطين في عملية النضال الوطني وحق تقرير المصير والحرية والكرامة.


وقالت: "يأتي يوم المرأة العالمي والنساء الفلسطينيات يعانين بفعل ممارسات الاحتلال الاسرائيلي وسياساته الاجرامية فقد تسببت الحرب الإسرائيلية الأخيرة على قطاع غزة باستشهاد 296 امرأة، هذا بالاضافة الى معاناتهم من الفقر والحصار وتصاعد وتيرة الارهاب المنظم من قبل المستوطنين". كما أشادت  بمقاومة المرأه الفلسطينية وبصمود النساء الفلسطينيات في قطاع غزة المحاصر، والنساء المقدسيات اللواتي يتعرضن الى التطهير العرقي بشكل يومي، كما حيّت أسيراتنا في سجون الاحتلال اللواتي قدمن التضحيات الجسام على درب الحرية والاستقلال.
وأشارت عشراوي الى ان المرأة الفلسطينية كانت ولا تزال تساهم في عملية بناء المجتمع الفلسطيني وتنميته، ولديها الارادة لاقامة نظم الدعم والحصانة لكل أنواع التمييز ضد النساء.  وأضافت:" نحن نسعى الى ترسيخ قواعد الحكم الديمقراطي الضامن لتطبيق مبدأ المساواة، وصون حقوق جميع المواطنين وحرياتهم على أساس مبادئ حقوق الانسان والمساواة وتكافؤ الفرص، والغاء أشكال التمييز كافة، واعطاء المرأة الأولوية وتعويضها عمّا لحق بها من اجحاف وتمييز واقصاء".
وأكدت عشراوي على أهمية وجود تشريعات منصفة ونظام قانوني يساهم في حماية المرأه وتعزيز نظام الرقابة والمساءلة وإنزال العقوبات على مرتكبي الجرائم بحقها، وضرورة تطبيق خطة وطنية لإنهاء العنف ضدها وتكوين مجموعات ضغط ومناصرة لدعمها وتمكينها سياسيا، وتعزيز مشاركتها الفاعلة في العمل السياسي ومواقع صنع القرار، وتعزيز الوعي المجتمعي العام تجاه حقوقها.
وطالبت عشراوي بتفعيل العمل بالقرار الأممي 1325 حول المرأة والأمن والسلام، ومحاسبة اسرائيل ومساءلتها على جرائمها، مطالبة بتدخل فوري من قبل المجتمع الدولي ومؤسسات الأمم المتحدة لتوفير الحماية الدولية العاجلة لشعبنا، وحماية المرأة الفلسطينية، ووضع اسرائيل أمام مسؤولياتها القانونية والأخلاقية .

 

آخر تحديث: الثلاثاء, 10 مارس 2015 13:14
 

S5 Box

تسجيل الدخول